في حين أن الصعوبات والتحديات المرتبطة بشراء عقار معروفة للجميع، يعتقد الكثيرون أن بيع منزل أمر سهل إلى حد ما. كل ما عليك فعله هو النقر فوق بعض صور منزلك، ووضعها على الإنترنت، وتحديد الأسعار وها قد انتهيت.

قد يبدو الأمر سهلاً على الورق. ومع ذلك، هناك العديد من التعقيدات والتحديات التي ينطوي عليها الأمر، مما يجعل العملية برمتها بعيدة كل البعد عن كونها عملية بسيطة لا سيما في مدينة متقدمة مثل دبي. من ترتيب المستندات المطلوبة إلى إجراء أبحاث السوق، وإقناع المشترين الذين لديهم خيارات وفيرة تحت تصرفهم لتحديد السعر والتفاوض مع المشترين، تستلزم العملية العديد من الخطوات. 

وكلاء العقارات للإنقاذ!

يمكن أن تصبح العملية برمتها محنة إذا لم تقم بإحضار وكيل عقارات ليساعدك في خطوات البيع. هذا خطأ يرتكبه الكثير من الناس لأنهم يعتقدون أن تعيين وكيل لن يكون سوى عبء على جيوبهم. إنهم يخشون العمولة التي يتعين عليهم دفعها للوكلاء. لكن القليل منهم يدركون أنه في سعيهم لإنقاذ أنفسهم من دفع العمولة، قد ينتهي بهم الأمر ببيع منازلهم بسعر أقل بسبب قلة خبرتهم. وهذه الخسارة ستكون بالتأكيد أكبر!

الوكيل العقاري سيجلب التجربة والخبرة. باستخدام مهاراتهم، سيتمكنون من بيع منزلك بسهولة وسرعة وبسعر سوق عادل.
دعنا نلقي نظرة على بعض الأسباب التي تجعل تعيين وكيل عقاري أمرًا ضروريًا عندما تبيع منزلك وكيف يمكن أن يصبح وصفة لكارثة إذا لم تحصل عليها:

١. معرفة السوق

يتباهى وكلاء العقارات المحترفون وذوي الخبرة بمعرفة واسعة بالسوق. ليس هذا فقط ولكن لديهم أيضًا فكرة عن اتجاه الأسعار. هناك عدم القدرة على التنبؤ وعدم اليقين في هذا الصدد بالطبع. ومع ذلك في معظم الحالات يمكن للوكلاء ذوي الخبرة توقع اتجاهات السوق ومساعدتك في تحديد الوقت المناسب لبيع الممتلكات الخاصة بك.

على سبيل المثال سيخبرك وكيل عقارات محترف ببيع منزلك الواقع في دبي الجنوب عند اكتمال العمل في دستركت 2020 ، حيث سيساعد قرب الأخير من السابق في رفع السعر.

بدون خدمات الوكيل العقاري، لن تتمكن من الحصول على هذه المعرفة، وقد تكون النتيجة قرارًا غير مواتٍ. 

٢. خبرة في التفاوض

سواء كنت ترغب في بيع أو شراء عقار في دبي، فأنت بحاجة إلى إظهار أفضل مهارات التفاوض. يمكن أن يؤثر هذا بشكل كبير على السعر النهائي للعقار الذي ترغب في بيعه أو شرائه.

بعد قول هذا يمكن أن يكون التفاوض على الشروط والأسعار جزءًا صعبًا. يمكن أن يمنحك وجود خبير بجانبك الراحة في هذا الصدد حيث يتفاوضون على السعر مع المشتري  ويضمنون أن بيع المنزل سيكون مناسبًا لك على المدى الطويل.

من ناحية أخر، إذا كنت تفاوض نفسك فقد تضطر إلى التعامل مع وكيل عقاري ذي خبرة وظفه المشتري. باستخدام مهاراتهم وخبراتهم قد ينتهي بهم الأمر إلى إقناعك ببيع منزلك بأسعار أقل من السوق. هذا موقف لا تريد بالتأكيد أن تجد نفسك فيه! 

  1. فحص المنزل

إنها ممارسة شائعة جدًا بين مشتري المساكن لفحص العقار بالكامل قبل الانتهاء منه. في حين أن الهدف الرئيسي هو تحليل “قابلية العيش” للمنزل، فإنه يمنحهم أيضًا اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على السعر إذا وجدوا أي عيوب أو مشاكل داخل العقار تؤثر على ملاءمته للعيش.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، ما هو الغرض من التعاقد مع وكيل عقاري هنا عندما يمكنك الحصول على خدمات فحص المنزل قبل طرح عقار للبيع في السوق؟ يمكن لوكيل العقارات مساعدتك في التمييز بين الإصلاحات التجميلية والتجديدات. علاوة على ذلك يمكنهم مساعدتك في تحديد الإصلاحات التي تؤثر على السعر بشكل أكبر ويجب إجراؤها قبل إدراج العقار. من المؤكد أنه لا جدوى من إنفاق الأموال على تلك الإصلاحات التي لن تؤتي ثمارها فيما يتعلق بتعزيز قيمة المنزل. 

٤. إدارة الصفقة

كما حددنا أعلاه. العملية كلها من شراء عقار قد يتضمن الكثير من الصعوبات التقنية، فالمشترى قد يكون لديه بعض المشاكل المالية ويطلب تقسي

إن عملية بيع العقار بأكملها تنطوي على العديد من التحديات والتقنيات. على سبيل المثال، قد يكون لدى المشتري بعض مشكلات التمويل أو الاستفسارات المتعلقة بسعر تثمين العقار أو الأسئلة المتعلقة بالتقييم الذي تم إجراؤه بواسطة فحص المنزل.

إذا كنت غير قادر على إرضائهم بإجاباتك، فقد لا تنجح الصفقة بين الطرفين. ومع ذلك، لن يكون هذا مشكلة كبيرة إذا كان لديك وكيل عقاري يحكم العملية برمتها. لديهم خبرة في الإجابة على مثل هذه الأسئلة وإرضاء المشترين. علاوة على ذلك يضمنون اكتمال العملية بأكملها بينما يتم فرز جميع الجوانب الدقيقة المرتبطة ببيع العقار بكفاءة.

٥. التسويق

يجب عليك عندما تبيع منزلًا التأكد من إلى المشترين المحتملين. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون عن منزل للبيع، كانت الاستجابة أفضل ستحصل عليه. وهذا يعني زيادة فرص بيع منزلك بسرعة وبأسعار جيدة. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التسويق إلى الصورة وكيف يمكن لوكلاء العقارات المساعدة في ذلك.

سيقوم الوكلاء المحترفون وذوي الخبرة بإدراج الممتلكات الخاصة بك على البوابات الرائدة مثل زوم بروبرتي. توفر هذه البوابات تغطية للعقار وتضمن وصوله إلى أكبر عدد ممكن من المشترين. 

في الخلاصة

باختصار يعد التعاقد مع وكيل عقارات جزءًا لا يتجزأ من عملية بيع وشراء المنزل. ولذلك إذا كنت تخطط للذهاب إلى طريق FSBO (للبيع من قبل المالك) لبيع منزلك، فترك الفكرة واتصل بوكيل عقاري. ومع ذلك تأكد من أنك تعتمد على وكيل متمرس ومعتمد ومحترف يفهم السوق بشكل كامل. اقرأ أيضًا المراجعات واطلع على الشهادات وتحقق من أوراق الاعتماد قبل الانتهاء منها.

Follow Us