لا يزال اسم دبي قويًا بين أكثر المدن ربحًا في العالم، وقد تظن أن هذا بسبب التميز المعماري للمدينة. فدبي تعد الوجهة الرئيسية لكل من يبحث عن سكن ميسور التكلفة وخيارات استثمار مربحة.
ولكن علينا القول إن أي شخص يتطلع إلى الانضمام إلى سوق العقارات المزدهر في دبي أن يلتزم بقوانين ولوائح المدينة، لو كنت تبدأ الدخول إلى عالم العقارات، فبالتأكيد ستصادف تراخيصي دبي الفريدة من نوعها
قبل البدء في دليل عمل تراخيصي، دعنا نحدد معنى مصطلح “تراخيصي”.

ما هو تراخيصي دبي؟

تراخيصي دبي هي بوابة إلكترونية تديرها دائرة الأراضي والأملاك في دبي. الغرض الأساسي من وجودها هو تنظيم سوق العقارات في الإمارة. بعبارة أخرى، أسست دائرة الأراضي والأملاك تراخيصي لمنح الوسطاء والشركات العقارية خدمات لائقة، بما في ذلك البطاقات الإلكترونية والتراخيص.

أحد أفضل الأشياء في هذا النظام هو أمن البيانات المرتبط بالتنمية الاقتصادية في دبي. كما يقوم بمزامنة معلومات الترخيص من الشركات والمكاتب المعنية فيما يتعلق بأي تعديلات في الإجراءات. يمكن ربط التغييرات بالأسماء التجارية وتجديد الترخيص وغيرها. يجب على المعلنين عن العقارات تكييف هذا النظام للقضاء على التفسيرات الخاطئة والاحتيال.

دعونا نتعمق أكثر في كيفية الاستفادة من التسجيل في تراخيصي لأصحاب العقارات في جميع أنحاء الإمارة:

ما هو تصريح تراخيصي، ولماذا نحتاج إليه؟

تصريح تراخيصي هو وثيقة مطلوبة لنشر أي إعلان عقاري في دبي. من الضروري أيضًا سرد العقارات التي يتم نشرها على بوابات العقارات. يجب أن تمر من خلال تصريح، سواء كان ذلك لوحة إعلانات أو دعاية خارجية أو رسالة نصية قصيرة.

الغرض الأساسي من تراخيص دبي هو ضمان شرعية قوائم العقارات. للتحقق مما إذا كان تسويق عقار معين في دبي قانونيًا ومؤجرًا بأذونات مصرح بها. ستحتاج إلى تصريح تراخيصي للإعلان عن عقار عبر القنوات التالية.

  • جناح تسويق عقاري
  • الإعلان عن طريق الصحيفة
  • طباعة الإعلانات
  • إعلانات الرسائل القصيرة
  • الحملات التسويقية
  • إطلاق مشروع عقاري
  • ندوات عقارية
  • اللوحات الإعلانية
  • التسويق الرقمي

يبلغ الرسم السنوي لكل تصريح حوالي 1020 درهمًا إماراتيًا

 ما هي إجراءات التقدم للحصول على تصريح تراخيصي؟

هل تعلم أنه يمكن لأصحاب العقارات التقدم بطلب للحصول على تصاريح ترويجية من عدة أنواع من خلال تراخيصي دبي؟ وتشمل التراخيص والبطاقات الإلكترونية حسب احتياجات العميل ورغباته.

المستندات المطلوبة لتصاريح الإعلانات العقارية هي مؤسسة التنظيم العقاري، استمارة أ، سند ملكية ونسخة عربية من النموذج. ومع ذلك، فإنه يعتمد أيضًا على متطلبات الخدمة. يمكن للوكيل أيضًا العثور على قائمة بالأوراق عند التقدم للحصول على تصريح عبر الإنترنت.

تعتمد أيضًا المستندات المطلوبة للحصول على التصريح على نوع التصريح الذي يحتاجه الوكيل العقاري. فيما يلي بعض الخطوات القليلة في الحصول على التراخيص القانونية للتسويق العقاري:

الخطوة # 1– يتطلب تسجيل الدخول إلى حساب تراخيصي دبي الخاص بك.

الخطوة # 2 – انقر على “تراخيصي” في القائمة الأولى. سيوجه المستخدم مباشرة إلى لوحة تحكم تراخيصي دبي

الخطوة # 3 – هناك أربع قوائم على لوحة معلومات تراخيصي دبي. إليك ما يحصل عليه كل واحد منهم.

  • الترخيص: يعرض رخصة دائرة الأراضي والأملاك للوكالة العقارية.
  • التصريح: يعرض خيار تصريح تراخيصي.
  • تحذير: تحذير بخصوص المشكلات.
  • تقييم الغرامات: يقدم رؤية واضحة للغرامات الصادرة للوكالات العقارية.

بينما لا تحتاج إلى خيارات أخرى في الوقت الحالي، انقر فوق “تصريح” للحصول على تصريح تراخيصي دبي.

الخطوة # 4 – تحتوي صفحة التصريح على مخطط تفصيلي لجميع تصاريح تراخيصي المعتمدة مسبقًا. انقر فوق “إضافة عقار”، وسيظهر مربع. سيعرض خمس عقارات ومشاريع وقطع أراضي وأبراج ووحدات سكنية.

اختر العقار المناسب واملأ البيانات المطلوبة. يتعلق الأمر بالمنطقة واسم المبنى ورقم الأرض ورقم الوحدة ورقم البلدية. عند إضافة اسم المبنى، سترى قائمة تحقق منسدلة تعرض قائمة من العقارات بأوراق اعتماد مماثلة. حدد واحدًا، ثم انقر فوق “بحث”.

الخطوة # 5- بمجرد الانتهاء من التحقيق عبر الإنترنت، انقر فوق “زر حفظ” أسفل علامة التبويب. عادةً ما يوفر تراخيصي دبي خيار “الموافقة التلقائية” ، مما يعني أن اسم العقار سيظهر على الفور في أعلى صفحة التصريح.
ستلاحظ رقم تراخيصي ضمن قائمة “تصريح” للعقار الذي تعمل عليه. ستتلقى رقم التصريح في غضون يومين إذا كانت المعلومات كاملة.

الخطوة # 6- إنها الخطوة الأخيرة في العملية. توجه إلى مسودة إدراج الممتلكات الخاصة بك في الملف، وأضف رقم تراخيصي.

كيف يمكننا التقدم بطلب للحصول على رخصة تراخيصي لوكلاء العقارات؟

يجب على كل شركة عقارات في دبي التسجيل والحصول على ترخيص. لذلك، إذا كنت تسعى للانضمام إلى شركة استشارية أو وكالة، يجب أن تحصل على ترخيص مسبقًا. يقوم النظام بإصدار وتجديد أذونات العقارات المختلفة، بما في ذلك المطور والمنطقة الحرة لسند الملكية وما إلى ذلك.

بعض الكيانات التي تقدم لها تراخيصي دبي الحصول على تراخيص

  • سماسرة الرهن العقاري
  • الاستشاريون
  • المطورين
  • تجار العقارات
  • تأجير وبيع السمسرة
  • منظمو المعرض
  • معاينة الممتلكات
  • الإشراف على إدارة العقارات
  • خدمات تثمين العقارات
  • المملوكة ذاتيا التأجير والإدارة
  • ممثلي العقارات

 سوف تكون سعيداً بمعرفة أن نظام تراخيصي على الإنترنت قد ارتبط بالتنمية الاقتصادية في دبي من أجل التواصل المستمر. الهدف من هذا هو مزامنة بيانات الترخيص تلقائيًا. لذلك، سيكون لدى المستخدم تجربة سلسة مع المعلومات المتطورة باستمرار تحت تصرفه.

خطوات الحصول على الرخصة العقارية عبر نظام تراخيصي

الآن بعد أن أدركت التراخيص التي نحتاجها عند التعاون مع تراخيصي، فلننتقل إلى الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها للحصول على واحدة.

الخطوة 1 – قم بتقديم طلبك للحصول على ترخيص إلى دائرة التنمية الاقتصادية أو سلطة المنطقة الحرة.

الخطوة 2 – قم بزيارة موقع تراخيصي دبي بعد الحصول على الموافقة.

الخطوة 3 – حدد خيار “تسجيل”.

الخطوة 4 – قم بتقديم المستندات المطلوبة واملأ الاستمارات.

الخطوة 5 – طباعة مستند الموافقة.

الخطوة 6 – يجب عليك زيارة سلطات المنطقة الحرة أو مكتب دائرة الأراضي والأملاك مع نموذج الموافقة لإكمال الإجراء المتبقي.

الخطوة 7- هذه الخطوة الأخيرة تتطلب منك تسجيل الدخول إلى شبكة تراخيصي الرسمية وتحديث رقم الرخصة التجارية.

تذكر أن الرسوم تعتمد على نوع الترخيص الذي ستحتاجه لمنصتك العقارية. يمكنك معرفة المزيد حول الوثائق وهيكل الرسوم ضمن “قواعد النشاط”.

ما هي البطاقة الإلكترونية للوسطاء العقاريين وكيفية الحصول عليها؟

بمجرد إتمام عملية التسجيل والحصول على ترخيص، يمكنك الاستمتاع بالعديد من الامتيازات الخاصة. بامتلاكك للبطاقة الإلكترونية، ستجري معاملات مختلفة بأقصى درجات الراحة. علاوة على ذلك، ليست هناك حاجة لزيارة دائرة الأراضي والأملاك في دبي (DLD) عندما يتم إجراء كل شيء عبر الإنترنت بشأن النزاعات والقضايا المتعلقة بالنقد.

يمكن للعاملين في مجال العقارات أيضًا الحصول على بطاقات تراخيصي دبي الإلكترونية من خلال بوابة دائرة الأراضي والأملاك على الإنترنت. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع الرسمي واختيار الخدمة المطلوبة وتعبئة التفاصيل ذات الصلة. لتسهيل الأمر، أضفنا قائمة بجميع المستندات التي ستحتاجها لإصدار بطاقة تراخيصي الإلكترونية.

  • صورة بحجم جواز السفر
  • صورة من بطاقة الهوية الإماراتية وجواز السفر ساري المفعول
  • شهادة ممارس عقارات
  • شهادة حسن سيرة وسلوك من شرطة دبي

فوائد استخدام نظام تراخيصي

تبدو تراخيصي دبي مثيرة للإعجاب بشكل كبير بسبب ارتباطها بقاعدة بيانات الحكومة إلى جانب تقديم خدمات سلسة. لذا، فإن تحديث ترخيص سمسار العقارات الخاص بك على بوابة دائرة الأراضي والأملاك في دبي سيعرضك أيضًا على قواعد البيانات الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، قام النظام بتقليل وقت المعاملة من يومين إلى 5 دقائق فقط. يمكنك تحديد تقدمك العقاري بسرعة وبيانات بطاقة الوسيط عبر الإنترنت. يتعاون النظام مع رؤية تحويل جميع الخدمات اليدوية إلى تقنية ذكية.
نظرًا لأن تراخيصي يصدر إعلانات مبوبة وتصاريح لوحات إعلانية، فمن الصعب على المحتالين تنفيذ مهامهم غير القانونية. أضافت كل هذه العوامل مصداقية كبيرة لصناعة العقارات في دبي.

في نهاية الدليل


لا شك في أن دبي كانت دائمًا حذرة بشأن أمن مواطنيها ورفاههم. مع ازدهار صناعة العقارات في دبي بالفعل، تهدف المدينة إلى الحفاظ على النسبة. في هذا الصدد، يعتبر اختراع تراخيصي دبي مجرد إضافة أخرى لهذا الازدهار.

Follow Us