تقع عاصمة الإمارات العربية المتحدة الحائزة على جوائز على جزيرة في الخليج العربي، مما يجذب السكان المحليين والمغتربين. تتيح لك واحة أبوظبي الحضرية الإماراتية الاسترخاء على الشواطئ الرملية البيضاء والانغماس في نمط الحياة الذي طالما حلمت به. مع وجود الأحياء التاريخية في كل منعطف، لا يمكنك إلا أن تنبهر بالحياة في الإمارة وبدأ البحث عن شراء عقار سكني في ابوظبي.

بعد سنوات من الخبرة المهنية في الإسكان المستأجر، هل جمعت أخيرًا الموارد المالية تمكنك من شراء عقار سكني في أبوظبي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيجب عليك متابعة عملية شراء العقارات السكنية بالكامل في أبو ظبي لتجنب أي مفاجآت مستقبلية.
بصفتك مشترًا لأول مرة، يجب أن تتجول العديد من الأفكار في ذهنك. ومع ذلك، يمكنك أن تطمئن في هذا الأمر لأن أبو ظبي هي واحدة من أكثر المدن أمانًا على وجه الأرض. كما أنه يفسح المجال للحماية القانونية، ويمنح المشتري راحة البال.

دليل خطوة بخطوة حول شراء عقار سكني في ابوظبي

الخطوة رقم 1 – تحديد ميزانيتك النهائية

من الضروري التوصل إلى مبلغ تقديري قبل أن تبدأ في البحث عن العقارات في ابوظبي. في حالة شراء عقار من خلال قرض بنكي (رهن عقاري)، يجب أن تتعرف على قواعد التمويل البنكي.
في حين أن الإجراء مماثل في جميع أنحاء الإمارات، فإن رسوم النقل في ابوظبي تبلغ حوالي 2٪ من قيمة العقار. ومع ذلك، حدد أولاً ما إذا كان البنك يقرض الأموال لشراء العقارات السكنية في أبو ظبي.

الخطوة رقم 2 – البحث عن عقار سكني في ابوظبي

الآن، حان الوقت لإبقاء عينيك مفتوحتين، حتى بعد التعاقد مع وكيل. مع ذلك، تحتاج إلى البحث عن أحياء بها عقارات في نطاقك المالي.
على سبيل المثال، إذا كنت تفضل الراحة على الرفاهية، يمكنك البحث عن عقارات في الغدير أو شارع حمدان أو جزيرة الريم. من ناحية أخرى، تنحني مجتمعات مثل جزيرة ياس ومنطقة الكورنيش وجزيرة السعديات أكثر نحو الرفاهية.
يمكن أن يكون الاعتماد على بوابات الملكية، مثل زوم بروبرتي، مفيدًا في هذا الصدد. من خلال بوابة العقارات الخاصة بنا، سيكون لديك قائمة بالعقارات التي تناسب متطلباتك في أقل من دقيقة.

الخطوة رقم 3: وضع اللمسات الأخيرة على الممتلكات

بمجرد أن تجد عقار ينال إعجابك، تابع لإنهائه. تأكد من الانتباه إلى جميع التفاصيل قبل الانتهاء منها. تفقد الحي أيضًا. يجب أن يكون الوصول إليه سهلاً من مكان عملك وأن يحتوي على وسائل الراحة الأساسية.

ومن المهم أيضًا زيارة العقار ومعاينته عدة مرات قبل الانتهاء منه. يمكن أن يكون تعيين خبراء في هذا الصدد مفيدًا لك.

الخطوة رقم 4: الرسوم والمدفوعات

بغض النظر عما إذا كنت قد اخترت شقة أو منزل مستقل أو فيلا في ابوظبي، فإن بعض التكاليف العامة مرتبطة بكل عقار. بعد اتخاذ قرار بشأن الحي وفقًا لميزانيتك وتفضيلاتك، تكون الرسوم الإضافية

  1. رسوم التسجيل

إذا اشتريت عقارًا من بوابة إلكترونية أو غير متصلة بالإنترنت، فستدفع 2٪ من قيمة الشراء لتسجيل العقار في البلدية. ومع ذلك، فإنه لا تنطبق هذه القيمة في حال شراء عقار سكني في أبوظبي على صفقة مباشرة مع المطور.

  1. رسوم العمولة

يتطلب شراء عقار عن طريق وكيل عقاري دفع 2٪ من سعر العقار وفقًا لسعر العمولة.

  1. رسوم تسوية الرهن العقاري

كما هو مذكور أعلاه، فإن شراء عقار عن طريق البنك يجعلك تدفع للبنك مبلغًا محسوبًا، والمعروف باسم رسوم ترتيب الرهن العقاري.

الخطوة رقم 5- توقيع مذكرة تفاهم

الخطوة التالية هي توقيع مذكرة تفاهم عند شراء عقار سكني في ابوظبي. يعرض تفاصيل تتعلق بتكلفة المعاملة، ومتى ستحدث، وجميع البنود الإضافية. بصفتك مشترًا لأول مرة، ننصحك باستشارة مستشار عقاري حيث يتم كتابة الكثير من المعلومات الفنية هناك. وإلا ستكون ودائعك النقدية على المحك إذا فشلت في الوفاء بتاريخ التحويل.

الخطوة رقم 6- الحصول على شهادة عدم ممانعة

بمجرد التوقيع على مذكرة التفاهم، عليك أن تطلب تقييمًا للعقار، وتستغرق المعالجة من 3 إلى 4 أيام. ستقوم البنوك بصياغة عقد العرض النهائي، وبمجرد توقيعه، سيتقدم البائع بطلب للحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC). تهدف الوثيقة إلى إثبات أن البائع لم يعد يمتلك أي حقوق على العقار، بافتراض عدم وجود رهن عقاري.

بعد تحرير الشهادة، سترسل نسخة إلى جميع الأطراف المسؤولة عن ترتيب تاريخ النقل. سيلزم البنك البائع بإنشاء وتقديم خطاب المسؤولية إذا كان هناك رهن عقاري موجود مسبقًا على العقار. عندما تنهى جميع الإجراءات سيصدر البنك سند الملكية في غضون أسبوع.

الخطوة رقم 7 – قم بدفع الدفعة المقدمة

في هذه المرحلة، تحتاج إلى تقديم شيك مصرفي لا يقل عن 25٪ من التكلفة الإجمالية للعقار كوديعة أو دفعة أولى. يتم الشروع في عملية نقل الملكية بعد التأكد من وجود الرهن العقاري.

إذا كنت تستثمر في عقار على المخطط، فلا يسعك إلا الالتزام بخطة السداد الخاصة بمطور البرامج. خلال فترة البناء، سيكون المطور هو صانع القرار. يمكنك التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري لاحقًا لدفع الاستثمار المتبقي، وذلك عندما يتم إنشاء سند الملكية أو نقله.

الخطوة رقم 8 – نقل سندات الملكية

هنا تنتهي أخيرًا عملية شراء العقار السكني في أبوظبي. كل تلك السنوات من التعرق والحلم ستؤتي ثمارها. في جلسة التحويل، يجلب البنك الأموال التي يقدمونها للصفقة.
من ناحية أخرى، بصفتك مشتري، ستحصل على شيك المدير، وهو نوع من شيك مصرفي لا يمكن ارتداده. بمجرد حدوث ذلك، سيحصل البنك على سندات الملكية على الفور أو في اليوم التالي. هذا كل شيء، العقار ملك لك، ويمكنك تقديم عطاء وداعًا لعملية مرهقة.

في نهاية الدليل

سواء كنت وافدًا أتيت إلى هنا لتجربة حظك، أو كنت مواطنًا محليًا يقود أسلوب حياة متوسط ​​في أحد العقارات المستأجرة، فإن أبو ظبي سخية بقدر ما هي مزدهرة.
مع بضع سنوات من التفاني وعقلية الملكية القوية، لا يمكن لأحد أن يمنعك من المطالبة بالعقار هنا. وعندما يحين ذلك الوقت، سيكون هذا الدليل العملي حول شراء العقارات السكنية في أبو ظبي مفيدًا.

Follow Us