تحرص حكومة دبي على تنظيم التعاملات العقارية بين المستخدمين، ولهذا تم أطلقت نظام إيجاري لتنظيم القوانين التي تحكم التعاملات بين البائع والمشتري والمؤجر والمستأجر. وبالتضامن مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي تم تسهيل إجراءات الإيجار عبر النظام. سنتكلم اليوم عن نظام إيجاري وبالتحديد كيف يمكن إلغاء عقد الإيجار من خلالة.

ما هو نظام إيجاري؟

تم إنشاء نظام إيجاري في عام 2007 لتسهيل التعاملات العقارية مثل تسجيل وتجديد جميع عقود العقارات في دبي، كما أن هناك تطبيق للهاتف للقيام بكل هذه الخطوات بسرعة كما يمكنك أيضًا إلغاء عقد الإيجار، وهو ما سنتكلم عليه اليوم. ما يميز تطبيق نظام إيجاري أن بإمكانك القيام بكل هذه الخطوات من هاتفك في دقائق لتوفير المجهود والوقت، كما يضمن الحصول على اتفاقيات واضحة ومحددة لجميع الأطراف وضمان التزامهم بالشروط والأحكام المتفق عليها واعتمادها من قبل الجهات المختصة لتنظيم قطاع العقارات. يمكنك أيضًا دفع رسوم الخدمات عبر التطبيق،

هل يمكنك إلغاء إيجاري دبي؟

عند انتهاء مدة عقد الإيجار او في حالة الفسخ المبكر عليك بإلغاء عقد إيجاري في دبي. حيث أنه لا يمكن أن يتم تأجير نفس العقار بعقد إيجاري قديم. وقامت الجهات المختصة بتسهيل إجراءات إلغاء عقد إيجاري بتحديد خطوات سلسة وسهلة وواضحة

أين تجد قنوات تقديم خدمة نظام إيجاري؟

يوجد العديد من القنوات التي تقدم الخدمة والتي يمكن ان تصل إليها بغاية السهولة مثل:

  •   تطبيق دبي ريست
  •   مركز أمناء الخدمات العقارية
  •   موقع دائرة الأراضي والأملاك الرسمي
  •   تطبيق دبي الآن العقاري

أيضًا لن يطلب منك تطبيق إيجاري أي مستندات أو وثائق عند التقدم بالطلب أونلاين. كما أن الملاك والممثلين لن يطلب منهم الوثائق أو الأوراق الرسمية. أما في حالة تقديم طلب الإلغاء في أحد مكاتب أمناء الخدمة عليك توفير المستندات التالية:

1- عقد الإيجار الأصلي

2- صورة بطاقة الهوية الإماراتية

3- رسالة مالك العقار بطلب الإلغاء

ولكن ما هي خطوات الغاء إيجاري؟

كما ذكرنا من قبل هناك عدة قنوات تقديم الخدمة، وتختلف الخطوات اعتماداً على مقدم الخدمة الذي تم اختياره. وسنتكلم بالتفصيل عن الخطوات الصحيحة:

إلغاء إيجاري عبر مراكز الخدمة:

1- التوجه إلى مركز الخدمة أو امناء الخدمات العقارية

2- تقديم المستندات المطلوبة كاملة

3- إدخال البيانات المعاملة والتدقيق عليها واعتمادها من قبل الموظف

4- دفع الرسوم والحصول على إيصال بالدفع

عبر تطبيق دبي ريست

1- إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني

2- اختيار خدمة عملاء إيجاري

3- تعبئة البيانات المطلوبة

4- إرسال الطلب عبر الإنترنت

5- مراجع الطلب من قبل الموظف المختص

6- ستصلك رسالة بريد إلكتروني في حالة قبول الطلب

الرسوم والزمن المتوقع لإنجاز خدمة إيجاري.

لن تدفع تضطر لدفع أي مبلغ في حالة تنفيذ الخدمة من خلال التطبيق الإلكتروني، ولكن في حالة الأمناء العقاريين عليك بدفع تكلفة الخدمة والتي تقدر بحوالي 40 د.إ، يمكن دفعهم نقداً أو من خلال بطاقات الائتمان
في حالة تقديم طلب إلغاء إيجاري عبر القنوات الإلكترونية، يمكنك الحصول على الخدمة مباشرة بعد تنفيذ الطلب، أما في حالة اللجوء للأمناء العقاريين يمكن أن تأخذ المعاملة حوالي 4 ساعات لإتمام.

هل يوجد شروط لخدمة إلغاء إيجاري دبي؟

يوجد عدة شروط لتنفيذ خدمة إيجاري، وعليك التأكد من توافرها أولاً. سوف نذكر في هذا ماهي شروط الأهلية التي يجب توفرها عبر نوافذ الخدمة المختلفة.

التسجيل عن طريق أمناء الخدمات العقارية

1- ألا يكون العقار مدار من قبل شركة عقارية أو عن طريق المالك الذي لدية صلاحية مستخدم نظام إيجاري

2- أن يكون المقدم مستأجراً للعقار أو ممثلًا عنه بموجب وكالة رسمية

3- أن يكون مؤجر العقار مالكًا للعقار أو ممثلًا

التسجيل عن طريق التطبيقات

  •   أن يكون المستأجر فرد، والمؤجر فرد وأن تكون بيانات المالك محدثة

التسجيل عن طريق النظام

بالنسبة للشركات يجب أن تكون الشركة مرخصة لأحد أنشطة إدارة العقارات. أما لو كان الملاك الأفراد بصفة شخصية يجب أن يكون الفرد نفسه مالك للعقار ويدير عقاراته الخاصة أو يمكن تقديمها عن طريق ممثلو الملاك الأفراد بشرط حصولهم على وكالة قانونية تسمح لهم بإدارة العقارات.

في النهاية.

تسعى حكومة دبي دومًا لتسهيل المعاملات على الجميع ولذلك سوف تجد دومًا العديد من رقمنة التعاملات لتوفير الوقت والمجهود والمال على قاطني الإمارة وتلبية احتياجاتهم بسهولة. يمكنك تصفح مدونة زوم بروبرتي للمزيد من الأخبار.

Follow Us