يعد شراء عقار في الإمارات فرصة رائعة سواء للحصول على عائد ربح أو مسكن دائم أو حتى الاستقرار في الدولة. ولكن الخطوة الأولى دائما هي الأصعب، فبالتأكيد أنت تفكر كيف يصبح لدي المال الكافي أو كيف استطيع ادخار مبلغ الدفعة الأولى لشراء عقار في دبي؟ لا تقلق لأن حتى مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، وصحيح أن المال لا ينمو على الأشجار ولكن يمكنك الحصول عليه بتغيير بعض عادات الادخار والتفكير المنطقي ورؤية شاملة للمستقبل. في هذه المقال سنتكلم عن عدة نصائح تساعدك على تأمين مبلغ الدفعة الأولي لشراء عقار.
يمكنك الاستعانة بالبنوك أو شركات التمويل العقاري لمساعدتك في البدء بعد أن تستوفي الشروط المطلوبة.

ادخار مبلغ الدفعة الأولى لشراء عقار

ما هو الحد الأدنى للدفعة الأولى لشراء عقار في دبي؟

الخطوة الأولي لشراء عقارات في دبي هو الحصول على قيمة الدفعة الأولى للعقار، ووفقًا لقوانين دبي الحد الأدنى للدفعة يكون 20٪ للمواطنين و25٪ للمقيمين
بمعنى أن لو هناك عقار بقيمة مليون د.إ فإن الحد الأدنى للدفعة هو 200.000 د. إ لو كنت مواطن إمارتي و250.000 د. إ لو كنت مقيم داخل الدولة. ولكن لا تبدأ بالقلق الآن لأن هناك العديد من الاختيارات والعقارات ذات الأسعار المعقولة والمناسبة لميزانيتك. ولكن كيف تدخر لدفع الدفعة الأولى لشراء عقار في دبي في المقام الأول؟

يمكن للخطوات التالية مساعدتك في الادخار وتوفير مبلغ لا بأس به لدفع الدفعة المقدمة للعقار

  قم بتحديد قيمة الدفعة الأولى


عليك أولًا معرفة مقدار الأموال التي تحتاجها لشراء العقار الذي تريده. لمعرفة هذا عليك بزيارة أحد شركات التمويل العقاري أو مستشار الرهن العقاري في وكالة عقارات معروفة ومسجلة، وعليك أيضا القيام ببعض أبحاث السوق لمعرفة الأسعار. كل هذا سيعطيك فكرة مبدئية عن المبلغ الذي عليك أن تدخره للدفعة المقدمة

   تحديد الإطار الزمني:

عندما يصبح لديك فكرة عن مبلغ الدفعة عليك بتحديد الإطار الزمني الذي يلزمك بتوفير المبلغ، هل مثلاً تريد الادخار على مدار خمس سنوات أو أكثر؟ ربما على عشر سنوات. سيساعدك هذا في تحديد مقدار المبلغ الشهري الذي عليك ادخاره.

  سداد جميع فواتير بطاقة الائتمان:

برغم أن بطاقات الائتمان مفيدة للغاية ولكن في هذا الوضع أنت لا تريد ما يقلل دخلك الشهري. لذا عليك سداد جميع ديونك لبطاقات الائتمان أو على الأقل تقليل عددها. يمكن لبطاقات الائتمان التأثير بالسلب على قدرتك في توفير مبلغ مناسب كل شهر. يمكنك اللجوء إلى أسعار الفوائد المنخفضة والحفاظ على الميزانية الشهرية المحددة إن لم تستطيع سداد الديون على الفور. سوف تلاحظ أن هناك فرق كبير وسوف يساعدك في خطة ادخار مبلغ الدفعة الأولى

  حساب توفير

يمكنك فتح حساب توفير لوضع أموالك الي تدّخرها، سيساعدك هذا لسهولة عميلة الادخار وتجنب الإنفاق العرضي لهذه الأموال، خاصة أن معظم البنوك في الإمارات تسهل عملية فتح حساب توفير مثل بنك الإمارات دبي الوطني والكثير غيره.

  حدد الميزانية المناسبة

عليك أولًا القيام بحساب نفقاتك الشهرية الضرورية مثل الإيجار والمرافق والمشتريات الشهرية، هذه الخطوة مهمة لأنها ستمكنك من إتباع خطة ادخار مبلغ الدفعة الأولى التي وضعتها لنفسك والحرص على عدم تجاوز الميزانية. يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات الكومبيوتر أو الهاتف النقال لمساعدتك في وضع خطة ميزانية قوية. ننصحك بتقسيم ميزانيتك حيث تترك 50٪ للمصروفات الأساسية التي تشمل الطعام والتنقل والبترول والسكن و20٪ للادخار و30٪ للكماليات والهدايا وغيرها.

  وفر النفقات الغير ضرورية

دائما ما يوجد العديد من الخيارات لخفض التكاليف خاصة عندما تعيش في مدينة تنافسية مثل دبي، ننصحك بالبحث عن الخيارات الأقل سعرًا سواء كنت تشتري الملابس أو الاشتراكات التي لا تستخدمها. يمكن لهذه الأرقام الصغيرة أن تساهم بشكل كبير في توفير مبلغ مناسب في أقل فترة ممكنة. كل ما عليك فعله هو البحث دائما عن أفضل وأرخص الخيارات.

  خفض نفقات الإيجار

ننصحك بالتركيز دائما على المستقبل، هدفك، حتى لو يعني هذا التغاضي عن بعض الرفاهيات مثل السكن في مجمعات سكنية فاخرة أو شقق بعدد غرف نوم أكثر مما تحتاجه. فأنت لا تريد أن تظل في دائرة المستأجر لفترة طويلة. يمكنك الانتقال لشقة أرخص لفترة مؤقتة حتى تستطيع امتلاك شقة احلامك.

  ترشيد الاستخدام

ذكرنا من قبل أن حتى اقل المبالغ يمكنها أن تساهم بشكل كبير في ادخار الدفعة الأولى، يمكنك ترشيد استخدام الكهرباء والمياه والاستكفاء بحاجاتك منهم فقط. أو شراء الأجهزة التي تتطلب جهد ضعيف، وليس هذا فحسب فسوف تصبح صديق للبيئة وهذا أمراً رائع حقًا. يمكنك مثلاً إغلاق صنبور المياه أثناء غسل أسنانك او يديك لتوفير عشرات من اللترات وعدم ترك مصابيح النور والأجهزة تعمل بدون داعي لتوفر حوالي 15٪ من قيمة فاتورة الكهرباء

  إتباع التسوق الذكي

عليك بتحديد قائمة التسوق الخاصة بك قبل الذهاب للسوق والالتزام بها لتجنب شراء أي سلع غير ضرورية، أو استخدام كوبونات الخصم والعروض المناسبة لك لتقليل النفقات قدر الإمكان.

 في النهاية

كل خطوة تقوم بها ستكون حجر أساس في الحصول على مبلغ الدفعة الأولي لشراء عقار في دبي، كل ما عليك القيام به هو الالتزام بالميزانية ووضع أهدافك أمام عينيك، ومسألة وقت ستمتلك مفتاح عقارك الخاص. يمكن تصفح زوم بروبرتي لمعرفة أسعار السوق وتحديد خطة الادخار.

Follow Us