تهانينا! لقد وصلت أخيراً لأخر مرحلة لشراء عقار في دبي. تستطيع الآن بيعه بفائدة عالية لتكسب عائد استثمار مربح أو تأجير العقار للحصول علي دخل ثابت والانتقال للعقار الجديد والاستمتاع بحياة مريحة.

ولكن قبل كل هذا عليك تخطي مرحلة تسليم العقار. قد تبدو لك هذه الخطوة خطوة بسيطة ولكن في واقع الأمر قد تكون عملية شاقة خاصةً لو أن هذه أول مرة تشتري عقار في دبي.

ولكن ليس عليك القلق لأننا سوف نساعدك من خلال دليل شامل لتسليم العقار في دبي. استمر بالقراءة!

دليل تسليم العقار للمشتري منزل في دبي لأول مرة

استلام شهادة إنجاز المباني

هذه هي أول خطوة في عملية تسليم العقار، سوف تستلم شهادة إنجاز المبنى عندما ينتهي المطور من المشروع العقاري. يتم إرسال الشهادة عن طريق البريد والبريد الإلكتروني الخاص بالمشتري الذي سجله وقت إبرام عقد الشراء. ويلزم المطور المشتري بإكمال إجراءات التسليم في غضون ثلاثون يومًآ وإلا قد يتم فرض غرامة

يحتوي إشعار الإنجاز عادةً على التزامات أو شروط مسبقة يحددها المطور. من المهم أن يفي المشتري بهذه الالتزامات قبل حيازة العقار الجديد.

معاينة العقار الجديد

إن إجراء فحص شامل لمنزلك الجديد قبل الانتقال إليه يمكن أن يخلصك من متاعب كبيرة على المدى الطويل ويسمح لك بتحديد أي خلل في الممتلكات وإبلاغ المطور بالعيوب والذي سيكون مسؤولاً عن إصلاحه قبل أن تحصل على حيازة العقار عليه.

من المهم أن تقوم بفحص العقار بدقة حتى لا يفوتك أي عيب. النهج الصحيح هو عمل قائمة مكتوبة بالمشاكل السائدة. بمجرد قيامك بتفتيش العقار، قم بإعادة توجيه هذه القائمة إلى المطور سيقومون بعد ذلك بتمريرها إلى العقد بحيث يمكن إصلاح جميع المشكلات في أقرب وقت ممكن. تأكد من الاحتفاظ بنسخة من هذه القائمة معك. قد يكون مفيدًا لأي متابعة لاحقة مع المطور.

يعرف هذا الإجراء بمعاينة الملكية بشكل عام. هذا الإجراء ليس ملزم ولكنه بالتأكيد موصى به بشدة، ويعد عدم قيام بهذه الخطوة أحد أكبر أخطاء شراء العقارات. عليك القيام بهذه الخطوة قبل التوقيع على أوراق التسليم، إن القيام بذلك بعد تسليم الممتلكات أمر في غاية التعقيد لأنك ستضطر إلى إجراء العديد من مكالمات المتابعة للمطور حتى يتمكن من إصلاح المشكلات السائدة.

يتعين عليك التنازل عن حقوقك في فحص الممتلكات إذا فشلت في تنفيذ المعاينة خلال الوقت المحدد. هذا يعني قبول العقار الذي تم شراؤه حديثًا كما هو. ستكون مسؤوليتك التعامل مع العيوب إذا كان هناك أي أعمال إصلاح متبقية. إذا كنت جديدًا في دب ي فيمكنك التفكير في الاستعانة بخدمات احترافية. نظرًا لأن لديهم خبرة واسعة وقادرين على تحديد العيوب التي قد لا تتمكن من ملاحظتها.

إشعار تسليم العقار

بعد أن يكمل المقاول عملية الإصلاح بناءً على القائمة التي قدمتها له ستتلقى إشعار تسليم العقار من المطور الخاص بك. يتم إخطار المشتري من خلال هذه الرسالة بتحديد موعد مع فريق تسليم المطور لاستكمال الإجراءات والحصول على العقار.

تخليص الدفع

يأتي إشعار الإنجاز مع حزمة التسليم. يتضمن بيان حساب المشتري أو تفاصيل إتمام الملكية مع المطور، مع تحديد ما دفعه المشتري والمبلغ المتبقي قبل أن يتمكنوا من الاستحواذ.

يأتي إشعار التنفيذ مع حزمة تسليم العقار والتي تتضمن بيان حساب المشتري أو تفاصيل إتمام الملكية مع المطور مع تحديد ما دفعه المشتري للمطور والمبلغ المتبقي للدفع قبل أن يتمكن المشتري من حيازة العقار

بشكل عام، تشمل تكاليف الإغلاق الخطوات التالية:

القسط الأخير

يتعين على المشتري سداد أي مستحقات نهائية معلقة من التكلفة الإجمالية للعقار اعتمادًا على شروط وأحكام العقد. إذا كان هناك أي غرامات تم فرضها على المشتري عن المدفوعات المتأخرة، فيجب أيضًا تسويتها خلال هذه المرحلة. علاوة على ذلك، إذا فشل المشتري في سداد القسط النهائي في الوقت المناسب، فيمكن فرض رسوم تأخير أخرى عليه.

رسم عقود

بوابة عقود هي بوابة إلكترونية متكاملة تم تصميمها خصيصًا ليسجل المطورين المشاريع قيد الإنجاز أو المنجزة وتوثيق العقود. وهي في الأساس التسجيل المسبق للعقار التسجيل المسبق للعقار لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي (دائرة الأراضي والأملاك في دبي). وفقًا للقانون، يجب تسجيل جميع المبيعات على الخارطة في دائرة الأراضي والأملاك في دبي. يسجل نظام عقود هذه التسجيلات. يجب على المشتري دفع رسوم عقد بقيمة 1040 درهم إماراتي. ويشمل هذا الرقم أيضًا رسوم الإدارة والمعرفة. علاوة على ذلك، يتم أيضًا فرض رسوم تسجيل الوحدة القياسية بنسبة 4 في المائة من سعر شراء العقارات.

رسوم التسجيل

يتعين على مالكي العقارات دفع رسوم تسجيل بنسبة 4 في المائة من سعر الشراء إلى جانب 580 درهمًا إماراتيًا كرسوم لإصدار سند الملكية. قد يؤدي التخلف عن سداد التزام الدفع هذا إلى التعرض للعقوبة.

رسوم الخدمة

يتحمل جميع مالكي العقارات رسوم الخدمة بالنسبة للمباني السكنية. يتم دفعها لتغطية تكاليف الصيانة وصيانة مرافق المبنى بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر حمامات السباحة وأماكن وقوف السيارات والحدائق والصالات الرياضية والأمن وما إلى ذلك.

تخضع هذه الرسوم لمؤسسة التنظيم العقاري وتحسب على أساس المساحة الإجمالية للعقار. يتعين على المشتري دفع هذه الرسوم مقدمًا على في بداية الربع سنوي.

رسوم الإدارة

معظم مطوري العقارات يفرضون رسومًا إدارية على المشتري. يغطي هذا تكلفة الأعمال الورقية المطلوبة لعملية تسليم الممتلكات. المبلغ يختلف من مطور إلى مطور. ومع ذلك يتم تحصيل الرسوم تقريبًا في مكان ما بين 500 درهم إماراتي و1000 درهم إماراتي.

رسوم تسجيل المرافق

يتعين على المشتري تسجيل المرافق قبل تسليم العقار. للتسجيل في هيئة كهرباء ومياه دبي المبلغ المدفوع هو 2110 درهم إماراتي، والذي يشمل المبلغ القابل للاسترداد وقدره 2000 درهم إماراتي. تعتمد رسوم تكييف الهواء على مزود تبريد المناطق.

يحتاج المشتري إلى تقديم إيصالات هذه المدفوعات للمطور لاستكمال عملية تسليم الممتلكات.

التسليم النهائي

تتضمن هذه الخطوة حضور جميع مالكي العقارات أو تمثيلهم بالتوكيل الرسمي للتوقيع على عملية تسليم الممتلكات. يحدث ذلك بعد أن يكون المشتري راضيًا عن حالة العقار ويتم تسوية المدفوعات والاعتراف بها من قبل المطور.

من المهم إحضار المستندات الأصلية المطلوبة، بما في ذلك جواز السفر وإيصالات المرافق واتفاقية البيع والشراء وإيصالات الدفع وما إلى ذلك، ستكون مسؤولية المطور هي إعداد الأوراق اللازمة وتزويد المشتري بنماذج تسليم المفاتيح وشهادة تخليص الدفع، وبطاقات / مفاتيح الوصول وما إلى ذلك بعد توقيعهم على المستندات.

نهاية القول:

هذه الخطوات الشاملة لتسليم العقار في دبي. ومع ذلك نرى أنه من المهم طلب التوجيه من الخبراء في الصناعة لتجنب أي متاعب يمكن أن تطيل العملية.

Follow Us