أصبح العيد على الأبواب وفي خلال أيام سيبدأ الناس بالاستعداد لتأدية صلاة عيد الأضحى وتوزيع الأضحية وتبادل التهاني مع الجيران والأصدقاء وبالطبع قضاء عطلة مميزة مع العائلة وحضور فعاليات العيد المتعددة. 

موعد عطلة عيد الأضحى:

يأتي عيد الأضحى في 10 ذو الحجة من كل عام هجري وأقرت دولة الإمارات أول أيام العيد يوم 9 يوليو 2022، ولكن هذا يعتمد على رؤية الهلال بالطبع.  تبدأ صلاة العيد بعد الشروق عندما تكون الشمس قيد الرمح، أي بعد 15 إلى 20 دقيقة من الشروق.

تأدية الصلاة من أهم شعائر العيد، وسوف نقدم لك قائمة من أجمل المساجد في الإمارات لتأدية الصلاة مع عائلتك والاستمتاع بسكينة المسجد والمرافق بجانبه. 

أجمل المساجد في الإمارات 

جامع الشيخ زايد الكبير – أبو ظبي

ثالث أكبر جامع في العالم ويتميز بتصاميم معمارية إسلامية مذهلة تجمع من بين أشهر المدارس المعمارية الإسلامية للاحتفاء بالتنوع الثقافي داخل دولة الإمارات.

يضم المسجد أكثر من 1000 عموداً مدمجاً و 82 قبة من الرخام الأبيض وثريا معلقة بكريستال سواروفسكي مطلية بالذهب عيار 24، وبالنسبة للفناء فهو يعتبر واحد من أكبر الأعمال الفسيفسائية الرخامية في العالم. بمجرد أن تخطو قدمك داخل المسجد ستجد أكبر سجادة مصنوعة يدويًا والتي كسرت الأرقام القياسية. 

مسجد جميرا – دبي

يعد أحد أشهر المعالم في دبي وتم بناءه بالكامل من الحجر الأبيض على الطراز المعماري الفاطمي، يتسع المسجد لأكثر من 1200 شخص مما يجعله مناسبًا لتصلي العيد. 

مسجد الفاروق عمر بن الخطاب – دبي

يعتبر واحد من أكبر المساجد في الإمارات بتصميم أندلسي مميز، تتزين جدران المسجد بنقوش عثمانية مستوحاة من المسجد الأزرق الذي يقع في إسطنبول ويحتوي على 124 نافذة زجاجية ملونة ويستوعب حوالي 2000 مصلي، وما يميز المسجد وجود مكتبة دينية تحتوي على 4000 كتاب إسلامي وديني وقاعة محاضرات وقاعة دراسة. 

مسجد مركز دبي المالي العالمي – دبي

هذا المسجد الذي تم تصميمه على طراز حضاري يجمع بين القديم والحديث، ويضم لمسات معمارية إسلامية مثل تصميم المشربية، يسع لأكثر من 500 مصلي، تتخلخل الجدران العديد من الثقوب المتدرجة لتسمح بعور ضوء الشمس داخل المسجد.

المسجد مناسب لتأدية الصلاة لقربه من جميع المناطق الرئيسية في دبي تسهل الوصول إليه. 

مسجد الشارقة الكبير – الشارقة

تحفة معمارية بكل المقاييس، تم بناءة بتكلفة تصل إلى 300 مليون درهم على مساحة 2 مليون قدم مربع وتتسع لأكثر من 25 ألف مصلي، يضخ المسجد بالتفاصيل المعمارية الإسلامية الفريدة من نوعها وتزين جدرانه لوحات بفن الخط العربي. يحتوي المسجد على 81 قبة فرعية وقبة رئيسية بقطر يبلغ 27 متراً وأسقف مزينة مهيبة.

يعتبر هذا مسجد الشارقة الكبير وجهة مثالية لتأدية صلاة العيد بسبب الحدائق في الخارجية والشلالات والنوافير والقسم النسائي الذي يستوعب 600 شخص، يمكنك اصطحاب الأطفال للذهاب في نزهه حول المسجد بعد صلاة العيد وزيارة المتحف ومحل الهدايا وقاعة المقتنيات وشراء المأكولات من الكافتيريا. 

مسجد الشيخ زايد – عجمان

تم بناءه حديثًا في عام 2000 ويتسع لحوالي 2500 مصلي، ويوجد قسم خاص للسيدات. تم تصميمه على الطراز المعماري المملوكي، وتضيف المآذن المميزة والقبة الموضوعة على قاعدة مربعة والزخارف الإسلامية والأقواس لمسة جمالية للمسجد.

وعلينا أن نذكر الثريات المصممة على الطراز الأموي الممزوج بالطراز المملوكي ومنبر الأرابيسك الفريد والأبواب الخشبية المزينة بالزخارف الإسلامية التي كونت تحفة معمارية تنير إمارة عجمان. يمكنك اصطحاب الأطفال معك لصلاة عيد الأضحى حيث يحتوي المسجد على غرفة خاصة للأطفال. 

في الختام نريد القول إن دولة الإمارات موطن للعديد من المساجد المبهرة التي صممت على الطراز الإسلامي والعربي الأصيل وقد ذكرنا لك بعضًا منهم عسى أن تنال إعجابكم، يمكنك أيضًا تصفح فعاليات العيد في دبي التي يمكنك القيام بها مع عائلتك أو أصدقائك لقضاء عطلة ممتعة.

Follow Us