عانى سوق دبي العقاري من انتكاسة في عام 2020 مثله مثل أي سوق عقاري في العالم نتيجة للوباء العالمي، ورغم ذلك تعافي السوق العقاري سريعًا وعاد إلى المسار الصحيح بعد فترة وجيزة. 

يرجع الفضل في هذا التعافي السريع لدعم من معرض إكسبو 2020 وعودة المستثمرين الأجانب إلى دبي وعودة الطيران الدولي.

مع زيادة أسعار العقارات والطلب عليها زاد أيضًا اهتمام المستثمرين العقاريين المحليين والأجانب. وقد أدى ذلك إلى تدفق المستثمرين من دول مختلفة والبحث عن فرص استثمارية في دبي والتمتع بعائد استثمار مرضي. 

على سبيل المثال، غزت إسرائيل السوق ومن المتوقع أن تصل إلى أفضل 10 أندية لهذا السنة، ولذلك من الآمن القول إ٫ سوق دبي العقاري أستعاد قوته بينما يستمر في جذب الاستثمارات للعديد من الدول المتقدمة حول العالم. وعلي الرغم من ذلك هذا لا يعني أن أي استثمار عقاري سوف يضمن نتائج مربحة. عليك أن تخطط جيداً وتكون ذكيًا ومطلعًا جيدًا على سوق العقارات من أجل تحقيق عائد استثمار مربح. 

ستة نصائح للمستثمرين العقاريين في دبي

النصائح التالية ستساعدك في تحقيق استثمار عقاري مربح في دبي:

١. حدد ميزانية لشراء عقار

هذه النصيحة مهمة للغاية، لأن عندما تحدد ميزانيتك يمكن تحليل وتقرير قوتك الشرائية، سيعطيك هذا أقصى مدى يمكنك استهدافه. يتطلب الأمر القيام بالكثير من الأبحاث في السوق حتى تتمكن من معرفة نوع العقارات التي يمكنك شراؤها في النطاق المحدد للميزانية والتعرف على المزايا التي سوف تحصل عليها مقابل المبلغ المدفوع للعقار المختار وغيرها من العوامل التي يمكن أن تساعدك على الإختيار. 

لدى مشتري العقارات والمستثمرين العقاريين في دبي خيار الحصول على قروض تمويل عقاري وبالرغم من أنه يحتوي على العديد من المزايا ولكن يمكن للمرء الانغماس داخلة بسبب سهولة التمويل ويتقدم للحصول على مبلغ من القرض أكبر مما يستطيع تحمله، هذا يمكن أن يؤدي إلى موقف مزعج على المدى الطويل.

من المهم ملاحظة أن هناك حدودًا لسقف الرهن العقاري ينفذها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للوافدين.

٢. حدد الغرض من شراء عقار

يشتري بعض الأشخاص العقارات لأغراض إعادة البيع، بينما يخطط البعض لتأجيرها لكسب تدفق دخل شهري. معايير اختيار الممتلكات مختلفة في كلتا الحالتين. على سبيل المثال إذا كنت تهدف إلى إعادة بيعه لاحقًا يمكنك الاختيار من بين العقارات التي على مخطط التطوير في دبي لأنها متوفرة بأسعار أقل نسبيًا. ومع ذلك فإن العيب هنا هو أنه سيتعين عليك انتظار اكتمال التطوير قبل أن تتمكن من كسب عائد استثمار منه عند إتباع نصائح للمستثمرين العقاريين.

في حال كنت تشتري عقارًا لتأجيره، فهناك الكثير مما يجب مراعاته مثل أن يجب أن يقع العقار في منطقة مناسبة للمستأجرين. هذا يعني أنه يجب أن يكون متصلاً بمناطق حيوية ويمكن الوصول إليه بسهولة وأن يحتوي على مرافق أساسية ومتقدمة للسكان وتوفير سبل الراحة.
من المهم أن تحدد الغرض من استثمارك مقدمًا حتى تتمكن من فرز قوائم العقارات وفقًا لذلك.

٣. اختر المنطقة بعناية

يعتمد اختيار المنطقة بشكل كبير على الغرض من الاستثمار. وبالرغم من ذلك تأتي تعمل الميزانية دوراً كبيراً في اختيار المنطقة.
أسعار العقارات في دبي في العموم مرتفعة التكلفة وبالرغم من ذلك هنالك بعض المناطق خاصة التي تبعد عن مركز المدينة التي يمكنك العثور على عقارات بأسعار منخفضة نسبيًا والذي يمكن أن تناسبك أكثر لو كنت تنوي إلى إعادة بيعها بسعر أكبر. وهنالك أيضاً العقارات المناسبة أكثر لمن يريد تأجير العقار.

الجوهر هنا هو اختيار الحي بحكمة. خذ وقتك وتعرف على إيجابيات وسلبيات المناطق المختارة. علاوة على ذلك، ضع في الاعتبار اتجاهات السوق المستقبلية التي لديها القدرة على التأثير على المنطقة. على سبيل المثال شهدت المناطق القريبة من موقع إكسبو 2020 دبي تحسنًا كبيرًا من حيث سعر البيع وقيمة الإيجار مع بدء الحدث البارز. 

٤.  تعامل مع الوسطاء القانونيين أو المعتمدين فقط

عندما تتعامل مع وسيط عقاري للبحث عن عقارات للبيع في دبي ستحصل على العديد من المزايا. ولكن عليك التعامل فقط مع الوكلاء والوسطاء العقاريين المرخصين والمعتمدين.

عليك أن تتبع نفس هذه النصيحة عندما تتعامل مع بائع/ تاجر عقار لأن عليك التأكد من أنك تتعامل مع الشخص المخول لبيع العقار والتأكد من هذا قبل زيارة وتفحص العقار.

 على الرغم من أن سوق العقارات في دبي يعتبر آمنًا للمستثمرين العقاريين إلا أنه لا يزال يوصى باتباع هذه النصيحة لتقليل مخاطر التعرض للخداع أو الأ. 

٥. قم بالكثير من الأبحاث قبل شراء عقار   

لا يمكنك النجاح في سوق العقارات لا سيما في مدينة متقدمة مثل دبي إذا لم تكن تجري بحثًا مناسبًا. إنه أحد العناصر الرئيسية لتصبح مستثمرًا عقاريًا ناجحًا.

تم بالفعل التأكيد على مقدار البحث المطلوب لأختيار المنطقة بشكل كافٍ أعلاه ومع ذلك هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب عليك البحث عنها قبل الدخول في السوق. على سبيل المثال تحتاج إلى معرفة نوع العقار المناسب للمستثمرين العقاريين ومعرفة ذلك يتطلب بحثًا شاملاً. وبالمثل، فإن فهم اتجاهات السوق يتطلب أيضًا من المستثمر إجراء الكثير من الأبحاث قبل الشراء. 

٦.     احصل على مساعدة من شركة عقارات راسخة

الحصول على مساعدة من شركة عقارية راسخة مثل زوم بروبرتي يمكن أن يكون إجراءً قيمًا للمستثمرين العقاريين. لدينا قوائم لأرقى العقارات في مناطق عبر دبي وأبو ظبي والشارقة. تم تصميم بوابتنا العقارية لتسهيل كل من المستخدمين النهائيين والمستثمرين العقاريين، كما تتميز بوابتنا أيضًا بقوائم دولية لعقارات حول العالم. جميع القوائم مصحوبة بأسعار دقيقة وتفاصيل ومبالغ تقديرية للرهن.

في النهاية:

باختصار، يشمل الاستثمار العقاري رأس مال ضخم. لذلك يكون مستوى المخاطرة أيضًا على الجانب الأعلى. ومع ذلك، باتباع النصائح التي تمت مناقشتها أعلاه يمكن للمستثمرين العقاريين تحقيق أقصى عائد أو ربح.

Follow Us