دبي موطن المباني الشاهقة والمساكن الفخمة، لا تعرف شعبية دبي حدودًا بين الأجانب. ينتقل عدد كبير من الناس في كل عام إلى الإمارة بحثًا عن فرص العمل وريادة الأعمال. ويفضل معظمهم استئجار أماكن الإقامة لأنها سهلة على الميزانية.

بالنسبة للكثيرين، يتمثل التحدي الأكبر هنا في العثور على عقار للإيجار في دبي يناسب متطلباتك ويقع ضمن نطاق ميزانيتك. ومع ذلك، هناك شيء آخر يجب الانتباه إليه قبل الانتهاء من استئجار عقار خاصة إذا كنت جديدًا في الإمارة. نحن نتحدث عن حقوق المستأجر في دبي.

أولئك الذين لا يعرفون عن هذه الحقوق معرضون لخطر الاستغلال من قبل الملاك. لذلك، إذا كنت لا ترغب في أن تكون في مثل هذا المكان حيث يتم استغلالك بشكل غير مستحق، يجب أن تزود نفسك بالمعرفة الكافية حول حقوق المستأجر في دبي.

في هذا المقال، قمنا بإلقاء الضوء على بعض الحقوق المهمة التي يحق لكل مستأجر التمتع بها. أكمل القراءة لمعرفة المزيد:

الحق في تأجير الممتلكات الصالحة للعيش

الحق في طلب سكن مناسب للعيش هو أحد الحقوق الأساسية للمستأجر في دبي. تقع على عاتق المالك مسؤولية ضمان ذلك. هذا يعني أنه يجب عليهم إجراء بعض التغييرات في العقار وجعله صالحًا للعيش. 

الحق في إنجاز أعمال الصيانة

يكون المالك في معظم الحالات هو المسؤول عن أعمال الصيانة في العقارات المؤجرة. لذلك بصفتك مستأجرًا يمكنك أن تطلب من المالك إجراء أي صيانة أو إصلاحات ضرورية للعقار ليكون في حالة ملائمة للعيش. إذا لم يقوموا بإجراء التغييرات اللازمة يمكنك الاتصال بمركز تسوية المنازعات الإيجارية.

بعد قولي هذا، في بعض الحالات، يلتزم المستأجرون بالعقد لرعاية أعمال الصيانة. يكون إيجار العقار في مثل هذه الحالات، في الجانب السفلي. هناك بعض الحالات التي تم فيها الاتفاق بين المستأجر والمالك على أن الأول سيهتم بصيانة بسيطة بينما سيتعامل الأخير مع أعمال الصيانة الرئيسية. 

الحق في الاحتجاج على التغييرات في الممتلكات

إذا اقترح المالك تغييرات على العقار الذي يؤثر على ملاءمته للعيش، يحتفظ المستأجر بالحق في الاعتراض عليه. على سبيل المثال إذا كان هذا التغيير الجديد المقترح يحد من استخدام جزء معين في المنزل / الشقة فيمكنك تقديم اعتراضك. 

الحق في تزيين العقار

يمكن لكل مستأجر في دبي تزيين العقار بالطريقة التي يرغبون فيها. ومع ذلك لا يمكنهم إجراء أي تغييرات هيكلية على الممتلكات لهذا الغرض. 

الحق في استرداد مبلغ التأمين

يتعين على المستأجرين في دبي إيداع ضمان في وقت توقيع العقد. تصل إلى ما يقرب من 5 في المائة من الإيجار السنوي إذا كانت ملكية غير مفروشة. في حالة الممتلكات المفروشة، قد يطلب منك المالك دفع 10 بالمائة من الإيجار السنوي كوديعة تأمين.

من المهم ملاحظة أن هذا المبلغ قابل للاسترداد. لذلك، بصفتك مستأجرًا، فإنك تحتفظ بالحق في استردادها بعد انتهاء عقد الإيجار الخاص بك. كما أنه يقع ضمن حقوق المستأجر في دبي في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المالك إذا لم يقم برد وديعة الضمان. 

الحق في الحصول على إشعار بالإخلاء

أولاً وفقًا لحقوق المستأجر في دبي، يجب على المالك تقديم سبب وجيه إذا أراد المستأجر إخلاء العقار. هم أيضا يحتفظون بالحق في أن يتم إخطارهم. يجب على المالك منحهم إشعارًا قبل 12 شهرًا من تاريخ الإخلاء. في حالة عدم تجديد العقد، يتم تقديم إشعار لمدة 90 يومًا. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن للمالك أن يطالب فيها بالإخلاء الفوري. هذا بسبب سوء السلوك من جانب المستأجر.

على سبيل المثال، إذا تم العثور على المستأجر يستخدم العقار بطريقة غير قانونية أو إذا قام بتأجير العقار من الباطن دون الحصول على إذن المالك فيمكن المطالبة بالإخلاء الفوري. وبالمثل فإن عدم الدفع والتغييرات الهيكلية للممتلكات وعدم الالتزام بقوانين عقود الإيجار وما إلى ذلك هي بعض الأسباب التي قد يطلب المالك بناءً عليها من المستأجر إخلاء العقار.

من المهم أن يكون الإشعار مكتوبًا. يجب إرسالها بالبريد المسجل أو كاتب العدل. يمكن للمستأجر رفض إخلاء العقار إذا تم إرسال الإشعار شفوياً.

يمكنك رفع دعوى ضد مالك العقار لدى لجنة المنازعات بشأن الإيجار في حال كنت تعتقد أنه تم إخلائك بشكل غير صحيح من العقار. تأكد من تزويدهم بجميع المستندات الداعمة. 

الحق في تجديد العقد

وفقًا لحقوق المستأجر في دبي، يحتفظ المستأجر بالحق في تجديد عقد الإيجار بشرط موافقة المالك على ذلك.

تذكر حقيقة أن المالك قد يزيد الإيجار بعد انتهاء مدة العقد. ولكن بصفتك مستأجرًا يمكنك التأكد من زيادة الإيجار وفقًا لفئات تأجير RERA. 

في نهاية الأمر

في حين أن معرفة حقوق المستأجر يمكن أن يساعد في تجنب التعرض لظروف مخيفة، فإن فهم مسؤولياتك كمستأجر له نفس الأهمية أيضًا. لذلك، ابحث عن بعض المعلومات حول واجباتك كمستأجر وتأكد من الوفاء بها. بهذه الطريقة لن تظهر أي مشكلة غير سارة من أي من الجانبين، مما يؤدي إلى فترة إيجار سلسة.

Follow Us