نحن الآن نعيش في فترة ثورة التقدم الصناعي والتكنولوجي، مما أسهم في تسهيل وتسيير حياتنا بشكل كبير. ولكن كان للتقدم بعض الجوانب السلبية على البيئة والتي بدأنا من رؤية آثارها، مثل تلوث الهواء واستنفاذ الموارد وغلاء الأسعار والاحتباس الحراري. بسبب هذه العوامل الجديدة بدأت العديد من الدول في تبني سياسات خضراء للحفاظ على البيئة والحد من أخطار التلوث، وبدأت الإمارات في تنفيذ هذه السياسات بالفعل على أرض الواقع لتصبح الأولى من نوعها في الشرق الأوسط مثل تنفيذ مشروع مدينة دبي المستدامة و مدينة الشارقة المستدامة.

لمحة عن مدينة الشارقة المستدامة

تقع مدينة الشارقة المستدامة في أم الفنين، الشارقة وبالقرب من شارع محمد بن زايد، ويتسم موقعها الاستراتيجي بالقرب من مطار الشارقة الدولي وإمارة عجمان. طور المشروع من هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير وشروق ودايموند ديفيلوبرز على مساحة 7.2 مليون قدم، ومن المتوقع انتهاء المشروع في خلال عام 2022. تتكون المدينة من مرحلتين كل منها تحتوي على 1.120 فيلا فاخرة.

تتميز المدينة باحتوائها على فلل وتاون هاوس بأعداد غرف مختلفة بطراز معماري فاخر وراقي تحتوي على جميع المرافق الضرورية لحياة مريحة.

 

لماذا تعتبر المدينة المستدامة الخيار الأمثل لك ولعائلتك؟

هنالك العديد من المميزات التي تجعل المعيشة في المدينة المستدامة مثالية مثل:

  • الألواح الشمسية: تعمل المدينة بالكامل بالألواح الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة. هذا يعني فواتير كهرباء بنسبة أقل تصل إلى 50٪ وتوفير الموارد الهامة.
  • إعادة تدوير المياه: يعاد تدوير المياه بشكل كامل ليتم استخدامها في وسائل الري في المدينة للحفاظ عليها. مما يجعل فواتير استهلاك المياه أقل بكثير.
  • نسب تلوث منخفضة: بسبب اعتماد المشروع على إعادة التدوير والطاقة الشمسية سبب هذا في تقليل نسب انبعاثات الكربون. هذا يوفر هواء نظيف لك ولأطفالك ونمط حياة صحي.
  • المزارع: ستجد في المدينة المشاتل والمزارع لزراعة النباتات العضوية الصحية. وهذا شكل من أشكال اعتماد المدينة على مواردها.
  • التصاميم المعمارية: هناك اهتمام بالغ بالمنازل في مدينة الشارقة المستدامة، حيث صممت على أعلى مستوى من التصاميم المعمارية الحديثة.
  • مواقف السيارات: يحتوي كل منزل على موقف يتسع لسيارتين على الأقل، كما يوجد مواقف لسيارات الزوار على جانب الطريق.
  • مواصلات داخل المدينة: لتسهيل المواصلات على السكان هناك قطار سريع يتسع لــ 12 شخص. حيث يمكنهم الوصول إلى المرافق في المدينة بسهولة ويسر.

المرافق والخدمات في المدينة المستدامة.

الحصول على فيلا فخمة ليس سبب كافي للانتقال في المدينة، فعليك الحصول على خدمات ومرافق لتحسين جودة الحياة. ولذلك تحتوي المدينة على العديد منها مما يجعلها مدينة متكاملة.

أولاً: المدارس:

تهدف المنطقة لتسهيل الحياة على سكانها بحيث لا يحتاجون للخروج منها. ولذلك. يتم إنشاء مدرسة مستدامة قيد التطوير تقدم أعلى الخدمات التعليمية للطلاب ومناهج تدريس قوية. وسوف تقبل الطلاب من الحضانة إلى الصف الـ 12. هنالك أيضًا مدرسة بالقرب من المدينة وهي مدرسة الإمارات الأهلية.

ثانيًا: المستشفيات والعيادات:

يتم الآن بناء مول المدينة المستدامة والذي سيضم عيادة طبية لتقديم الخدمات الطبية للسكان. أو يمكنك الذهاب إلى مركز الرفاعة الصحي ومركز الوسط الصحي الذين يبعدان عن المدينة حوالي 15 دقيقة بالسيارة.

ثالثًا: السوبر ماركت:

يمكن للسكان شراء احتياجاتهم من البقالة من متجر الهايبر ماركت الكبي في مدينة الشارقة المستدامة. مازال قيد الإنشاء، ولكن بمجرد الإنتهاء منه يمكنك شراء جميع متطلبات المنزل من مكان قريب منك.

رابعًا: المساجد

سيتم بناء مسجد في المدينة لتأدية الصلاة بتصاميم معمارية مميزة. مما يسهل على الناس التحرك إلى الصلاة بسهولة ويسر.

المراكز التجارية:

لو كنت تحب التسوق فيمكنك الذهاب إلى المركز التجاري في مدينة الشارقة المستدامة بسهولة، حيث انه يضم العديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والمقاهي و العلامات التجارية المشهورة ومراكز التجميل وغير ذلك. مما يجعل تجربة التسوق تجربة فريدة من نوعها، ولا داعي للذكر أن ليس عليك التنقل لمسافات كبيرة للذهاب إلى مركز التسوق.

النشاطات الخارجية:

حرص المطورون على بناء مدينة متكاملة من جميع النواحي، لو كنت من محبين الركض في الصباح يمكنك الركض على مسارات الجري أو قيادة دراجتك على مسارات الدرجات، كما تشمل المدينة ايضًا نوادي رياضية داخلية وخارجية وحمامات سباحة. وتم الاهتمام بالأطفال أيضًا وتشيد مناطق لعب للأطفال مرحة ومساحات خضراء للاستمتاع بيوم في الهواء الطلق والتمتع بهواء نظيف وغير ملوث.

الخلاصة 

في نهاية القول بعد أن سلطنا الضوء على مشروع مدينة الشارقة المستدامة نريد القول إنك لو كنت تحلم بحياة صحية وصديقة للبيئة ليس عليك التنازل، يمكنك الحصول على جميع مميزات المناطق السكنية المشهورة مثل المرافق والفخامة وموقع الاستراتيجي ولكن الآن بشكل صحي ومستدام. ستحصل على مستقبل أفضل لأطفالك ودور فعال في حماية البيئة.

Follow Us