يستمر سوق العقارات في دبي في النمو والازدهار وسط التحديات العالمية. انتهى النصف الأول من العام بشكل قوي للغاية حيث سجل 43.2 ألف صفقة بقيمة 115 مليار درهم إماراتي. تم التسجيل في يونيو 2022 أرقامًا مذهلة حطمت الرقم القياسي المسجل منذ 13 عامًا بتسجيلها 8850 صفقة بقيمة إجمالية قدرها 22.10 مليار درهم إماراتي، سجل بهذه الأرقام نموًا بأكثر من 41 في المائة مقارنة بشهر يونيو 2021

تظهر الإحصائيات المذكورة أعلاه بوضوح أن السوق في صعود، وسيظل إلى حد كبير دون أن يتضرر من الركود العالمي. إن الخوض في البيانات التي أنتجها سوق العقارات في دبي في الأشهر القليلة الماضية أو نحو ذلك يظهر أيضًا أنه كان هناك تحول كبير في الطلب على العقارات.

دعنا نتعرف على المزيد حول كيفية تشكيل الطلب على العقارات السكنية في سوق العقارات في دبي:

العقارات الجاهزة مقابل العقارات تحت الإنشاء

تقول دراسة سوقية أن المشترين يبدون اهتمامًا شديدًا بمساحات المعيشة الأكبر لا سيما في المناطق منخفضة الكثافة. هذا هو أحد القوى الدافعة للطلب المتزايد على العقارات الجاهزة مقارنة بالعقارات التي تحت الإنشاء.

هناك عامل آخر ساعد في تحويل تركيز المشترين إلى السوق الثانوي (العقارات الجاهزة) وهو أن أسعار العقارات تحت الإنشاء آخذة في الارتفاع. ويسجلون معدل نمو أعلى مقارنة بالعقارات الجاهزة. لذلك، بدأ أولئك الذين لديهم قيود في الميزانية في البحث عن عقارات جاهزة. وعلى الناحية الأخرى يواصل المستثمرون تفضيل العقارات التي تحت الإنشاء بسبب الفوائد التي تقدمها.

العقارات الفاخرة في ارتفاع

لا يزال الطلب على العقارات المعروضة للبيع في نخلة جميرا مرتفعًا بسبب توفر المساكن الفاخرة. لا تزال المنطقة على الرغم من ارتفاع أسعارها في جذب المستثمرين والمستخدمين النهائيين. يتم اتباع اتجاه مماثل في مناطق أخرى تضم عقارات فاخرة.

من المتوقع أن يضاعف سوق العقارات في دبي حصته السوقية في العام الحالي استنادًا إلى الاتجاهات العقارية الأخيرة. سيؤدي العرض المحدود للعقارات الفاخرة أيضًا إلى زيادة الطلب عليها. مع الاتجاه المتزايد للأفراد أصحاب الثروات العالية ورجال الأعمال والمليونيرات الذين أسسوا قاعدتهم في دبي، من المتوقع أن يزداد الطلب بشكل أكبر في النصف الثاني من العام.

سينتقل حوالي 4000 فرد من أصحاب الثروات المرتفعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022 وفقًا للدراسات، ويرجع الفضل الرئيسي في ذلك إلى السياسات الصديقة للمغتربين. فإن قوانين ملكية الأعمال التي تم إصلاحها تجتذب رواد الأعمال بأعداد ضخمة. 

الشقق مقابل الفلل

مع الأخذ في الاعتبار البيانات المتعلقة بانتهاء المشروع في عام 2022، تتصدر الشقق على الفلل. كما أن المعروض من الفلل الجديدة محدود مقارنة بالشقق. تشير السجلات إلى أن 3.6 في المائة فقط من إجمالي عمليات تسليم الفلل المخطط لها ستتم في عام 2022؛ ونتيجة لذلك، سيكون السعر مرتفع.

على الرغم من إطلاق المشاريع الجديدة التي تضم الفلل والمنازل في دبي بوتيرة سريعة، إلا أنه من غير المتوقع التسليم حتى نهاية عام 2024. هذا يعني أن الشقق المعروضة للبيع في دبي ستتمتع بطلب أعلى.

السعر المعقول نسبيًا هو عامل آخر يجذب المستخدمين النهائيين والمستثمرين إلى الشقق. بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة من وسائل الراحة والمرافق الحديثة التي توفرها تجعلها أيضًا الاختيار المفضل للكثيرين.

الديناميكيات المتغيرة في سوق الإيجار

يشهد عام 2022 أيضًا ديناميكيات متغيرة في سوق الإيجارات في دبي. سجلت بعض المناطق زيادة في الإيجار، بينما أظهرت مناطق أخرى انخفاضًا. ومع ذلك ارتفع متوسط ​​إيجار الفلل والشقق بنسبة 24.7٪ و21.2٪ على التوالي خلال الأشهر الـ 12 الماضية. يبلغ متوسط ​​إيجار شقق للإيجار في دبي حاليًا 85،204 درهمًا إماراتيًا، بينما تتوافر الفلل مقابل 255،43 درهم إماراتي سنويًا.

وكانت نخلة جميرا من بين العقارات التي أظهرت زيادة ملحوظة وضعها في طليعة الطلب على الشقق، حيث ارتفع متوسط ​​الإيجار إلى 218،413 درهم إماراتي. وسجلت شقق للإيجار في ديسكفري جاردنز زيادة بنسبة 4.9 في المائة، تليها ليفينج ليجندز (4.8 في المائة)، وجميرا (4.3 في المائة)، ووسط مدينة دبي (4.3 في المائة).

ومن المجتمعات البارزة الأخرى مركز دبي المالي العالمي وأرجان وليوان وذا جرينز وفيستيفال سيتي والخليج التجاري حيث زاد إيجار الشقق. من ناحية أخرى، فإن جرين كوميونيتي والمدينة القديمة وديرة هي المناطق التي انخفض فيها إيجار الشقق.

عندما يتعلق الأمر بفلل الإيجار في دبي، فقد سجلت تلال الإمارات وجزر جمير، بنسبة 4.9 في المائة لكل منهما زيادة أعلى. تليها المدينة المستدامة (4.8٪)، فيكتوري هايتس (4.6٪)، جميرا جولف إستيت (4.3٪) ، ومودون (4.3٪). شهدت المروج والينابيع وجرين كوميونيتيز انخفاضًا في قيمة إيجارات الفلل في دبي.

في النهاية

باختصار، من المتوقع أن يواصل سوق العقارات في دبي مساره التصاعدي خلال النصف الثاني من العام وما بعده. ستستمر الفلل والعقارات الفاخرة في هيمنتها، بينما ستظهر الشقق نموًا أيضًا.

Follow Us