لا يوجد مجال للشك أن عدداً كبيراً من الأشخاص ينتقلون إلى دبي طامحين في جعلها محل إقامتهم الأساسي. وتستحوذ الإمارة على اهتمام المستثمرين ورجال الأعمال والعديد من الأشخاص الأخرين للإقامة لفترة طويلة الأجل. ولذلك إن تأجير العقارات في دبي اختيار موفق خاصةً خيارات تجديد عقد الإيجار.

عند الحديث عن العقارات هنا فهي فاخرة بقدر ما هي مريحة، كما أن حقيقة وجودها في دبي المكان معروف بأشد الإجراءات القانونية صرامة فإن إجراءات التأجير بأكملها تصبح مربكة إذا أهملت اتباعها.

وعمومًا لا أحد يرغب في الانتقال إلى منزل جديد به عوائق متعددة. وهنا تبرز أهمية تجديد عقد الإيجار بعناية.

كل عقد إيجار في دبي لديه قواعد محددة، سواء كنت قد استأجرت فيلا أو منزلًا مستقلًا أو شقة هناك عقد مختلف لكل عقار لكن الاساسيات كلها متشابهة. لذلك، في وقت ما سيتعين عليك تجديده.

ومع ذلك إليك ما تحتاج إلى تذكره قبل تجديد عقد الإيجار:

 ما الذي يجب معرفته قبل تجديد عقد الإيجار؟

 تقديم إشعار سابق قبل 3 أشهر

ينص العقد على شرط وجود إشعار 90 يومًا بعدم تجديد عقد الإيجار سواء من جانب المالك أو المستأجر.

وفقًا لـمؤسسة التنظيم العقاري في دبي إذا رغب المالك في زيادة الإيجار فيجب عليه ذكر ذلك قبل ثلاثة أشهر من التجديد. ومع ذلك في حالة الاتصال اللفظي وغير اللفظي سيتم إنشاء عقد الإيجار بشكل انعكاسي بموجب شروط مماثلة للسنة السابقة.

 فترة الإنهاء لمدة عام

إذا كان المالك يخطط لبيع العقار أو تجديده ويطلب منك مغادرة العقار على الفور، فلن يكون ذلك مقبولًا. ذلك لأنهم ملزمون بموجب قانون الإيجارات بطلب إخلاء المستأجر.

في حين أن فترة الإنهاء للمغادرة هي سنة واحدة، يجب عليهم إبلاغك قبل عام باستخدام بريد إلكتروني مسجل أو عقد مكتوب. يمكنك أن تبدأ البحث عن مسكن اخر كخيار بديل عند الإشعار. يجب تسوية هذا الأمر جيدًا بين الطرفين قبل تجديد عقد الإيجار.

 قواعد لتقييم الإيجار

تذكر أنه لا يُسمح للمالك برفع الإيجار وفقًا لإرادته أثناء عملية تجديد عقد الإيجار. لا يمكن رفعها إلا من خلال مؤسسة التنظيم العقاري كما ذكرنا سابقًا، يجب على المالك تحديد الزيادة قبل تجديد العقد بثلاثة أشهر.

لقد حددت مؤسسة التنظيم العقاري بالفعل مبلغ الإيجار لكل مجمع بحيث يمكن للمالك رفعه وفقًا لمعدل المؤسسة، يتم دفع المبلغ عادة في شكل شيكات مؤجلة الدفع. يمكنك كمستأجر التفاوض على الإيجار. قم ببعض الأبحاث من جانبك لمعرفة الأسعار التنافسية في منطقتك.

 التجديد أو الصيانة الدورية

يمكن للمالك رفض تجديد العقد إذا كان العقار يحتاج التجديد أو الصيانة الدورية. وعادة يشغل المستأجرين العقار، ويطالب معظم الملاك بتعويض عن التصليحات في هذه الحالة. ومع ذلك يتعين على المالك تقديم تقرير فني صادر عن بلدية دبي كموافقة. إن إضافة مثل هذه العوامل إلى العقد يؤدي إلى تجنب الدخول في صراعات غير مرغوب فيها.

أنظمة دفع الإيجار

يتم تجديد عقد الإيجار وفقًا لكل عقد نظرًا لاختلاف هيكل الإيجار لكل حي في دبي، إن إيجار العقارات في دبي مارينا لن يكون هو نفسه في وسط مدينة دبي، حتى لو كانت من نفس الحجم وتأتي مع وسائل الراحة المماثلة.

يجب على المستأجرين سداد الإيجار قبل 20 يومًا من انتهاء العقد السابق.

كما ذكرنا، يتم دفع الإيجارات عادة من خلال الشيكات المؤجلة، حيث يتم تقسيم الأقساط السنوية على اثنين وأربعة وستة.

 التسجيل مع إيجاري

تقع مسؤولية تسجيل العقد المُجدد مع إيجاري على عاتق المالك. ولكنهم يقومون عادةً بتعيين هذه المهمة إلى وكيل العقارات إلا أنها تقع في النهاية على عاتق المستأجرين. إن تجديد عقد الإيجار الخاص بك مع إيجاري ضروري لمنع وقوع حادث احتيال وتأجير العقار عدة مرات لمستأجرين مختلفين. بالإضافة إلى ذلك في حالة وجود أي تعارض بين الأطراف لن يتدخل مركز تسوية المنازعات الإيجارية التابع لدائرة الأراضي والأملاك إذا لم يكن عقدك مسجلاً.

 تنظيم أموالك

يعد تنظيم نفقاتك أحد أهم العوامل عند تجديد عقد الإيجار نظرًا لأنه يُسمح للمالك بزيادة الإيجار، يجب عليك تحديد ما إذا كنت تستطيع تحمله أم لا. بعد كل شيء، يأخذ الإيجار السنوي جزءًا كبيرًا من راتبك، لذلك من الضروري فرز نفقاتك قبل التجديد.

في حالة عدم توافق السعر الإيجار مع ميزانيتك يمكنك التفكير في بدائل أخرى في نفس المجمع السكني الذي تؤجر فيه.

تسوية شروط عقد الإيجار

 هو عامل حاسم آخر يجب أن تتذكره أثناء تجديد عقد الإيجار. يمكن أن يكون أي شيء من رسوم وقوف السيارات إلى بدل الحيوانات الأليفة. إذا تم اقتراح ذلك بشكل عام، اسأل المالك مع اقتراب فترة الإخطار البالغة 3 أشهر.

تأكد من وصول لإتفاق مع المالك فيما يتعلق بشروط الإيجار لتجنب المواقف غير السارة لاحقًا. مثل الوصول إلى المرافق المشتركة مثل مراكز اللياقة البدنية وحمامات السباحة والمنتجعات الصحية والصيانة الدورية.

الخلاصة

تجديد عقد الإيجار هو عملية مهمة. ولذلك يجب أن تكون حذرًا جدًا، نحن ننصحك بأن تضع كل هذه العوامل في الاعتبار قبل التوقيع على العقد حيث ستجعلك تتخذ قرارًا صائبًا.

Follow Us