بدأ النصف الثاني من العام بشكل قوي لسوق العقارات في دبي حيث يواصل مسيرته الذهبية. الإمارة تواجه الركود العالمي وتتخطى تدريجياً المدن الكبرى الأخرى من حيث النمو العقاري.

وقد حطم أغسطس 2022 على وجه الخصوص الرقم القياسي في 12 عامًا من خلال 9720 صفقة مبيعات بقيمة 24.3 مليار درهم إماراتي. كما تجاوز الشهرين الماضيين يونيو ويوليو 20 مليار درهم من حيث قيمة المبيعات. مع الأخذ في الاعتبار الأرقام الصادرة في أغسطس، سجل سوق العقارات في دبي استثمارات بقيمة 160 مليار درهم إماراتي. لا يقتصر هذا النمو على المبيعات فقط. أظهر قطاع الإيجارات أيضًا اتجاهًا تصاعديًا ، حيث يستعد سوق الإيجار قصير الأجل في دبي لمزيد من النمو في الوقت القادم.

النمو في سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي

سجلت مناطق الاداء الرئيسية في دبي نشاطًا كبيرًا في سوق الإيجارات. يغذيها تدفق الزوار في دبي والطلب القوي على العقارات المؤجرة في دبي.

تكشف الإحصاءات أن مرسى دبي ووسط مدينة دبي والخليج التجاري ظلوا الخيار المفضل بين المستأجرين في الربع الثاني من عام 2022. وشهدت هذه المجتمعات زيادة بنسبة 23٪ و24٪ و21٪ في أسعار الإيجارات على التوالي. مع هذه الزيادة، يبلغ سعر تأجير العقارات في دبي مارينا الآن ما بين 40 ألف درهم إماراتي إلى 230 ألف درهم إماراتي.

تتوفر عقارات للإيجار في داون تاون دبي ضمن شريحة من 47.5 ألف إلى 300 ألف درهم إماراتي. من ناحية أخرى، يمكن استئجار عقارات الخليج التجاري من 42.5 ألف درهم – 170 ألف درهم إماراتي.

الازدهار المتوقع لسوق التأجير قصير الأجل في دبي

غالبًا ما تُعتبر دبي المكان المثالي عندما يتعلق الأمر باستضافة الأحداث الدولية. حقيقة أنها تستضيف العديد من الأحداث الترفيهية والرياضية تشهد على هذه الحقيقة. كما أنها قدمت مثالاً غير مسبوق من خلال الاستضافة الناجحة لحدث عالمي مثل اكسبو 2020 عندما كان العالم بأسره لا يزال يعاني من آثار ما بعد فيروس كورونا الجديد.

يقوم أشخاص من جميع أنحاء العالم بزيارة الإمارة عندما يتم استضافة هذه الأحداث في دبي لحضورها. هذا يؤثر على اقتصاد دبي بأكثر من طريقة. أولاً، تستفيد صناعة الضيافة من هذا التدفق للزوار. أيضًا، هناك نشاط متزايد في سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي، مما يعود بالفائدة على قطاع العقارات. إلى جانب ذلك، تعد السياحة والنقل من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذا الوضع.

عند الحديث بشكل خاص عن الإيجارات قصيرة الأجل، والتي تسمى أيضًا منازل العطلات، فإنها تظل الخيار المفضل للكثيرين بسبب قدرتها على تحمل التكاليف. نتج عن كأس آسيا 2022 الذي تم اختتامه مؤخرًا في الإمارات العربية المتحدة زيادة الطلب على المساكن في سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي. وبالمثل، لوحظ نفس النمط العام الماضي عندما استضافت البلاد كأس العالم T20 للكريكيت.

كأس العالم لكرة القدم 2022 لتعزيز سوق التأجير قصير الأجل

تستعد قطر لاستضافة النسخة القادمة من كأس العالم لكرة القدم. إنه حدث هو الأول من نوعه الذي يقام في العالم العربي. لذلك، من المتوقع أن يزور الناس من جميع أنحاء العالم قطر للاستمتاع بروعة هذه البطولة التي ستشهد تنافس أفضل المنتخبات على اللقب الواحد المنشود.

في حين أن الحدث لا يقام في دبي، فإن الإمارة كلها مستعدة للاستفادة منه. ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى العرض المحدود للإيجارات قصيرة الأجل وأماكن الإقامة في قطر. نظرًا لقرب هذين الموقعين، من المتوقع أن يقوم عدد كبير من الزوار بترتيب أماكن إقامتهم في دبي. أبلغت الفنادق والمنتجعات وبيوت العطلات بالفعل عن زيادة طلبات الإقامات. وغني عن القول إن هذا سيؤدي إلى نمو سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي.

لتلبية الاهتمام المتزايد لمشجعي كرة القدم في الإمارات العربية المتحدة لأغراض الإقامة، أعلنت الحكومة بالفعل عن تأشيرة دخول متعددة. سيسمح لهم ذلك بالسفر من دبي إلى قطر لمشاهدة المباريات في الملاعب.

تعكس أحدث التقارير أن الملاك الذين اعتادوا في وقت سابق تأجير عقاراتهم على أساس سنوي يتحولون الآن إلى الإيجارات قصيرة الأجل. إنهم يقومون بهذا التحول لتلبية الطلب المتزايد على بيوت العطلات في دبي. هذا سيفيد المستأجرين وأصحاب العقارات وسوق العقارات بشكل عام.

أحداث أخرى تجري في دبي

بصرف النظر عن كأس العالم لكرة القدم 2022، من المقرر عقد العديد من الأحداث الأخرى، مثل معرض دبي للطيران ومهرجان دبي للتسوق، في دبي. مع مراعاة سمعة دبي، سيسافر العديد من الناس إلى الإمارة لحضور هذه الأحداث، مما يعزز سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي.

خلاصة القول

باختصار، من المتوقع أن ينمو سوق الإيجارات قصيرة الأجل في دبي بوتيرة سريعة في المستقبل القريب. يجعل هذا الوقت مناسبًا لشراء العقارات في دبي مع ارتفاع الأسعار والطلب سواء كنت مستثمرًا أو مستخدمًا نهائيً

Follow Us